الصحة والسلامة والبيئة

يلقى على عاتق جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل مسؤولية توفير بيئة عمل آمنة لجميع العاملين في مختلف مواقع المسؤولية التابعة له بما يضمن توفير مناخ عمل وبيئة آمنة تسهم في زيادة إنتاجية الأفراد وإلتزامهم التام بتأدية واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية، لذا تبنى الجهاز تطبيق نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة الذي يُعد أداة لقياس التطور المستمر، وهي وسيلة لتقييم وتحسين الأداء في مجال الوقاية من حوادث العمل، عن طريق الإدارة الفعالة للمخاطر والأخطار في مواقع العمل، ويهدف النظام إلى تحقيق رؤية حكومة أبوظبي الرامية نحو حماية البيئة بالإضافة إلى صحة وسلامة العاملين في مكان العمل.

حيث قام الجهاز بتخصيص قسم الصحة والسلامة ليّعنى بتوفير أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية الموجه لكافة العاملين لديه من خلال تبني أحدث الممارسات العالمية في مجال السلامة المهنية وتعرف بـ "نظام إدارة الصحة والسلامة" ويمر تطبيق النظام بأربع خطوات أساسية، هي:


    1. التخطيط : حيث يجب الإعداد والتخطيط لسياسة الصحة والسلامة المهنية وتخصيص الموارد المختلفة وتوفير المهارات للنظام، وتحديد المخاطر وتقييمها.
    2. التنفيذ : هي الخطوة الثانية وتتمثل بالتنفيذ الفعلي وتشغيل برامج الصحة والسلامة المهنية.
    3. التقييم : هي خطوة لقياس الأداء لكل الممارسات المختصة بالصحة والسلامة المهنية.
    4. مراجعة التقييم : وهي الخطوة الأخيرة في النظام المتمثلة في مراجعة التقييم للعمل على استمرارية تطوير النظام.