تقييم المخاطر

إن استراتيجية ومنهجيات إدارة المخاطر بجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل المعتمدة والمعمول بها حاليا نشأت وتطورت وفق أفضل العمليات والمعايير العالمية المعتمدة دولياً، بما اتاح له أن يؤسس إطاره الخاص والمتميز نحو إدارة فاعلة للمخاطر، بما يدعم مساعي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في توفير تأمين وحماية شاملة للمنشآت والمرافق الحيوية بإمارة أبو ظبي والشركات العاملة في مواقع المنشآت والمرافق الحيوية.

1.       معايير إدارة المخاطر الأسترالية والنيوزيلندية: (AS/ NZS 4360:2004).. وهي معايير معترف بها دولياً في إدارة المخاطر وهي معتمدة من قبل العديد من الحكومات والمنظمات العالمية، وقد شكلت معايير إدارة المخاطر الأسترالية والنيوزيلندية وثيقة مرجعية لعدد من الهيئات والمؤسسات الوطنية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

2.       منهجية حكومة المملكة المتحدة في تقييم نقاط الضعف الأمني للمنشآت الحيوية. هذه المنهجية قد تم إختبارها وأثبتت فعاليتها وجرى تطويرها على مدى ما يقرب من 40 عاماً، حيث تم تكييف هذه المنهجية لمواجهة التهديد من القاعدة والإرهاب الدولي بما يجعلها مواكبة لمتطلبات العصر المتسارعة.

3.       منهجية المعهد الأمريكي للبترول لتقييم نقاط الضعف الأمنيوقد تم تصميمها لتوفير اداة للمساعدة في صيانة وتعزيز أمن الأفراد، والمنشآت والعمليات الصناعية، وبالتالي تعزيز أمن منشآت ومرافق الطاقة.

إدارة المخاطر

إن عملية إدارة المخاطر بجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية هي عملية تتماشى وتتناسب مع الممارسات الموحدة لإدارة المخاطر والتي تشمل ما يلي


  • إعداد السياق (الإطار)
  • تحديد المخاطـر
  • تحليل المخاطــــر
  • تقييم المخاطــــر
  • معالجة المخاطر
  • المراقبة والمراجعة