مركز الترخيص البحري الموحد

مركز التسجيل في الميناء

افتتح مركز التراخيص البحرية الموحد في مايو 2010 بمنطقة ميناء أبوظبي، وهو بمثابة ثمرة الجهود المبذولة من قِبل الهيئات المحلية والوزارات الإتحادية بإمارة أبوظبي والمتمثلة في " جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، وزارة البيئة والمياه، الهيئة الوطنية للمواصلات، دائرة النقل وهيئة البيئة - أبو ظبي". ويأتي المركز تماشيا مع مساعي الجهات الدائمة للتطوير والتميز في كل ما يقدم للجمهور وذلك من خلال تسريع وتبسيط إجراءات تسجيل وترخيص الوسائل البحرية على شتى أنواعها في إمارة أبوظبي من خلال مركز موحد ، حيث يلتزم جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل من جانبه بإدارة المركز.

 كما و يتكون مركز التراخيص البحرية الموحد من تسعة مكاتب تمثل خمسة دوائر حكومية، تعمل جميعها تحت سقف واحد لتوفير الخدمات البحرية التالية:

  1. إصدار رخص نزهة أو صيد للمواطنين والأجانب
  2. إصدار تصاريح الصيد التجاري .
  3. إصدار تصاريح الصيد الترفيهي .
  4. إصدار وإستبدال العلامات الرقمية ( القراقير)
  5. إجراء عملية الفحص الفني للوسائل البحرية .
  6. تركيب جهاز الأمن والسلامة البحري للوسائل البحرية.

ساعات العمل الرسمية :

من 7:30 صباحاً حتى 2:30 ظهراً من الأحد الى الخميس.


جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية :

يتولى جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل عملية إجراء الفحص الفني للوسائل البحرية سواء للنزهة أو الصيد من خلال التأكد من وجود ملصقات تُثبت هوية الوسيلة البحرية والتي يشترط أن تكون واضحة للعيان . كما يتم التأكد من مطابقة الوسيلة في الواقع لما هو موجود في الأوراق الرسمية من عقود بيع أو فواتير سواء في الأطوال أو في أرقام وقوة محركات الوسيلة. بالإضافة إلى ذلك يقوم جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل بإصدار وتركيب جهاز الأمن والسلامة البحري للوسائل البحرية المختلفة ويعتبر إلزامي على جميع الوسائل البحرية التي تقل حمولتها الكلية عن 300 طن .

فيما يخص الوسائل البحرية الشخصية المملوكة للمواطنين فيمكنهم تركيب جهاز الأمن والسلامة البحري مجاناً، أما في حالة الوسائل التجارية فيسري عليهم ما يسري على غير المواطنين. يتوجب على غير المواطنين دفع مبلغ وقدره 7000 درهم نقداً كتأمين قابل للاسترداد بشكل كامل إذا ما تم بيع الوسيلة البحرية أو نقل ملكيتها لشخص آخر .

ولأن جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل يتطلع لأن تكون عملية التنفيش التفتيش على الوسائل البحرية شاملة ومرنة فقد تم وضع جدول زمني يتيح لمن تعذر عليهم جلب وسائلهم البحرية إلى مركز الترخيص البحري الموحد في منطقة الميناء بأبوظبي من خلال تحديد موعد زمني يلائم ملاك الوسائل البحرية في أقرب موقع لتمركز الوسائل البحرية يشمل مختلف أنحاء الإمارة، بشرط أن يكون خلال ساعات العمل الرسمية للمركز.

الهيئة الوطنية للمواصلات :

يتمثل دور الهيئة الوطنية للمواصلات بتسجيل وسائل النزهة داخل المركز. في حين يتولى جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل بدعم هذه العملية من خلال تنفيذ عمليات الفحص الفني لضمان أن الوسيلة البحرية آمنه وجاهزه للإبحار.

دائرة النقل .

أنشئت دائرة النقل بموجب القانون رقم 4 لسنة 2006 ، بهدف تغطية قطاع النقل بمختلف جوانبه، وتولي المسؤوليات والاختصاصات المتعلقة بأنماط النقل الرئيسية كافة – النقل الجوي، والنقل البحري ، والطرق الرئيسية والنقل البري، والنقل العام . وفي السابق كانت هذه المسؤوليات والاختصاصات موزعة بين جهات عدة منفصلة وقد تم ، بداية نقل اختصاصات النقل الجوي والنقل البحري فقط . ومع تعديل القانون رقم 4 لسنة 2006 بالقانون رقم 5 لسنة 2008 ، أصبحت الدائرة مسؤولة أيضا عن الطرق الرئيسية والنقل البري والنقل العام .

دائرة النقل في أبوظبي هي الجهة المسؤولة عن إدارة تراخيص الدراجات المائية. ولكن القوانين واللوائح المعمول بها هي حالياً قيد المراجعة، لذا لا يتم في الوقت الراهن إصدار أية تراخيص جديدة. ولكن ستستأنف خدمات التراخيص في المركز فور الإعلان عن اللوائح والقوانين الجديدة لمستخدمي الدراجات المائية في الإمارة.

وزارة البيئة والمياه

أما وزارة البيئة والمياه فهي الجهة المسؤولة عن إستخراج التراخيص الخاصة بالصيادين وملاك وسائل الصيد، والذي يتيح لهم مزاولة أنشطة الصيد في إمارة أبو ظبي. يشترط في المتقدمين لإستخراج رخصة مالك وسيلة صيد أن يكون من مواطني الإمارات، وأن يتمتع بصحة جيدة .

يدعم كل من جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل وهيئة البيئة - أبو ظبي عملية الترخيص من خلال تنفيذ عمليات التفتيش والفحص الفني اللازمة لضمان أن الوسيلة قابلة للإبحار ومجهزة بشكل صحيح لمزاولة أنشطة الصيد ذات الصلة بالترخيص المطلوب.

هيئة البيئة - أبو ظبي

تقوم هيئة البيئة - أبو ظبي بإصدار تراخيص الصيد ( التجاري والترفيهي ) لأصحاب الوسائل والصيادين من بعد حصولهم على تصاريح الأشخاص من مكتب وزارة البيئة والمياه في المركز. وتقوم هيئة البيئة عادة بإصدار ما يقرب من 5 - 6 تراخيص لأصحاب الوسائل والصيادين في اليوم الواحد من بعد قيام جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل وهيئة البيئة بتنفيذ عمليات التفتيش والفحص الفني لضمان أن الوسيلة قابلة للإبحار ومجهزة بشكل صحيح.

في حال تجديد الرخصة، يقوم جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل بالتفتيش على الوسيلة البحرية للتأكد من عدم وجود أي تغييرات في الوسيلة من شأنها أن تؤثر في قابليتها على الإبحار/ أو الملائمة لأنشطة الصيد. وتقوم هيئة البيئة بتفقد وفحص معدات الصيد للتأكد من أنها مناسبة وبحالة جيدة. أما إذا ما كانت هناك حاجة لمعدات صيد جديدة فإن هيئة البيئة أبوظبي تقوم ببيع المعدات اللازمة لأصحاب الوسائل خاصة أقفال الصيد التي تعمل على توفيرها بمبلغ (10 درهم لكل منهما)، ذلك لضمان بقاء أقفاص الصيد تحت الماء لمدة أقصاها أسبوع دون أن تتعرض تلك الأقفال للتحلل والذوبان حتى مع تكرار العملية.